إذا كان التعليم هو قاطرة التقدم وأساس البناء وآلية الحراك الاجتماعي والموجه في صياغة المستقبل وإذا كان التعليم العالي يمثل رأس الحربة في مسيرة التقدم لذا فإن التطوير المستمر في منظومة التعليم العالي هو أمر حتمي. هذا التطوير يحتاج في مراحل معينة إلى إعادة صياغة في الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات والسياسات والتي تضمن ملائمة منظومة التعليم العالي لمتطلبات الحاضر والمستقبل. لذا كانت النظرة الشاملة هي الفلسفة التي بنيت عليها إستراتيجية التطوير والتي بدأت في فبراير 2000 وتقدمت في الإطار التنفيذي لتدخل مرحلة مهمة من بناء قدرات ومقومات أساسية في صياغة المنظومة والتي حددت كمرحلة أولى تنفذ في الفترة الزمنية من عام 2002 حتى عام 2007، وبناْءاً على ما تم وأخذاٌ في الاعتبار المستجدات والمتغيرات فقد تم إعادة صياغة الإستراتيجية القومية وعرضت على الجهات صاحبة القرار وتم إقرارها في ديسمبر 2006 . وبذلك نصل مرحلة فاصلة من استكمال باقي مقومات الانطلاق إلى المستقبل في منظومة التعليم العالي الذي نهدف إليه
المواضيع الأخيرة
دخول
ازرار التصفُّح
http://higher.forumegypt.net/
الساعة الأن
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 07/04/2013
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/
- مساهمة رقم 1
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 07/04/2013
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/
- مساهمة رقم 2
رد: الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
تحددت رؤية ورسالة الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى | |||
دور قيادي للتعليم العالي في مجتمع المعرفة | |||
التميز والقدرة على المنافسة | |||
قاعدة للابتكار والإبداع | |||
قاطرة للتنمية |
تلبية الطلب على التعليم العالي كماً وكيفاً | |||
ضمان الجودة في التعليم العالي | |||
الاستفادة القصوى من تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم العالي | |||
البحث العلمي الهادف ودراسات عليا متطورة | |||
التنمية المستمرة لقدرات الهيئات الأكاديمية والقيادات | |||
تكامل تأهيل طلاب التعليم العالي علمياً واجتماعياً وثقافياً في ظل نظم ولوائح متطورة |
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 07/04/2013
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/
- مساهمة رقم 3
رد: الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
تخطيط علمي يأخذ في الاعتبار البعد الديموجرافى، الاجتماعي، الاقتصادي، التنموي، التكنولوجي على مستوى الوطن وعلى مستوى كل محافظة | |||
يعكس أثار المتغيرات والمحددات الداخلية والإقليمية والعالمية | |||
تحديد مهام وتنوع وتوزيع مؤسسات التعليم العالي في مصر في الإطار الزمني حتى 2021 | |||
يحدد أساليب التنفيذ ومتطلبات التطوير في منظومة التعليم العالي | |||
يوضح الاستثمارات المطلوبة ويقترح مصادر التمويل ودور الأطراف والقطاعات المجتمعية والدولة | |||
يوضح آليات تطبيق وتطوير المخطط العام المعتمد |
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 07/04/2013
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/
- مساهمة رقم 4
رد: الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
صياغة المهام و الأدوار في إطار مستقبلي يضمن تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية بالكفاءة المطلوبة | |||
تحديد و توصيف دور و آليات كل طرف من أطراف المنظومة الحاكمة والتي تشمل حاليا | |||
<TABLE width="100%"> <TR> <td colSpan=3 align=right>مستويات منظومة التشريعات</TD> <td align=right> </TD></TR> <TR> <td vAlign=top colSpan=3 align=right><TABLE width="100%"> <TR> <td width="96%" align=right>قانون موحد للتعليم العالي</TD> <td width="4%" align=right></TD></TR> <TR> <td align=right>لائحة تنفيذية للقانون الموحد</TD> <td align=right></TD></TR> <TR> <td align=right>لوائح للجامعات و مؤسسات التعليم العالي تظهر الشخصية المستقلة لكل منها</TD> <td align=right></TD></TR> <TR> <td align=right>لوائح داخلية للكليات تعدها الجامعات في إطار لوائحها وأهدافها الإستراتيجية</TD> <td align=right></TD></TR> <TR></TR></TABLE></TD> <td align=right> </TD></TR> <TR> <td colSpan=3 align=right>فلسفة القانون الموحد</TD> <td align=right> </TD></TR> <TR> <td vAlign=top colSpan=3 align=right><TABLE width="100%"> <TR> <td width="96%" align=right>إطار مرجعي موحد لجميع مؤسسات التعليم العالي، تحال التفصيلات إلى اللائحة التنفيذية </TD> <td vAlign=center width="4%" align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>يضمن لمنظومة التعليم العالي الكفاءة والفاعلية و القدرة على المنافسة في إطار نظام لتقييم الأداء وضمان الجودة</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>يؤكد ويفعل الإدارة الذاتية والمشاركة المجتمعية في إدارة منظومة التعليم العالي</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>تدار فيه مؤسسات التعليم العالي كمؤسسات اقتصادية لها كامل الحرية الأكاديمية والإدارية و المالية في إطار من الشفافية و المحاسبة المجتمعية</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>تأصيل رسالة أعضاء الهيئة الأكاديمية في إطار من التوازن بين الحقوق والواجبات و توفير متطلبات التمييز</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE> <TABLE width="100%" align=center> <TR> <td width="95%" align=right>وزارة التعليم العالي والوزارات ذات الصلة </TD> <td vAlign=center width="5%" align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>المجالس العليا لجميع قطاعات التعليم العالي</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>الجهات الرقابية والمحاسبية ومؤسسات ضمان الجودة والاعتماد</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>منظمات المجتمع المدني و الرأي العام</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>مؤسسات التعليم العالي بأنواعها </TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR> <td align=right>مؤسسات وجهات التمويل و الدعم في التعليم العالي</TD> <td vAlign=center align=middle></TD></TR> <TR></TR></TABLE> | |||
تحديد أسس تكامل الجهود والتعاون والعلاقات المتبادلة بين مكونات المنظومة الحاكمة للتعليم العالي |
الخميس أكتوبر 10, 2013 9:56 am من طرف Admin
» تهنئة أ.د/ رياض يوسف نوفل
السبت يونيو 01, 2013 8:49 pm من طرف Admin
» د / كريمة على محمد عبدالنبى
الخميس مايو 30, 2013 9:32 pm من طرف Admin
» د / دعاء سعيد عبدالحليم عضام
الخميس مايو 30, 2013 9:31 pm من طرف Admin
» د / رانيا ممدوح عبدالقادر بدوى
الخميس مايو 30, 2013 9:29 pm من طرف Admin
» د / أمال عرفات الصعيدى
الخميس مايو 30, 2013 9:28 pm من طرف Admin
» د / أحمد عبدالله الشامى
الخميس مايو 30, 2013 9:27 pm من طرف Admin
» د / عبدالله السعيد عبدالله
الخميس مايو 30, 2013 9:26 pm من طرف Admin
» د / علاء احمد برهام
الخميس مايو 30, 2013 9:24 pm من طرف Admin