eng.kafr Elsheik

مرحباً بكم معنا eng.kafr Elsheik
eng.kafr Elsheik

الجودة بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بكفرالشيخ

مرحباً بكم معنا فى الجودة بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بكفرالشيخ
تقرر عقد اجتماع يوم الأربعاء 17/4/2013 بحضور أ.د / اســـــلام ابوالنجـــــا والدكتورة ابتســام عمران مسؤل الجودة بالمعهد فأهلا ومرحبا بكم معنــــا
مفهوم الجودة . تعنى كلمة جودة " القيام بأداء العمل بإتقان وعلى الوجه المطلوب والمقبول . كما أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بذلك في كثير من الآيات والأحاديث . وقد حثت عليه جميع الكتب و الأديان السماوية
"كن مستعدا لمستقبلك" وذلك للتنافسية في سوق العمل عن طريق تمكين الطلاب من الجدارات والمهارات المختلفة مثل: الاتصال الفعال - العمل في فريق - التفكير الإبداعي - تنمية الاتجاهات الإيجابية - بناء الشخصية - مهارات التوظيف.

المواضيع الأخيرة

» مفهوم الجودة
الخميس أكتوبر 10, 2013 9:56 am من طرف Admin

» تهنئة أ.د/ رياض يوسف نوفل
السبت يونيو 01, 2013 8:49 pm من طرف Admin

» د / كريمة على محمد عبدالنبى
الخميس مايو 30, 2013 9:32 pm من طرف Admin

» د / دعاء سعيد عبدالحليم عضام
الخميس مايو 30, 2013 9:31 pm من طرف Admin

» د / رانيا ممدوح عبدالقادر بدوى
الخميس مايو 30, 2013 9:29 pm من طرف Admin

» د / أمال عرفات الصعيدى
الخميس مايو 30, 2013 9:28 pm من طرف Admin

» د / أحمد عبدالله الشامى
الخميس مايو 30, 2013 9:27 pm من طرف Admin

» د / عبدالله السعيد عبدالله
الخميس مايو 30, 2013 9:26 pm من طرف Admin

» د / علاء احمد برهام
الخميس مايو 30, 2013 9:24 pm من طرف Admin

دخول

لقد نسيت كلمة السر

http://higher.forumegypt.net/

الساعة الأن بتوقيت ( كفرالشيخ)
جميع الحقوق محفوظة لــ آل ضـبـعـون لـeng.kafr Elsheik
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®engeg.syriaforums.net
حقوق الطبع والنـشر آل ضبعون©2011 - 2010

    اجتمـــــاع

    شاطر
    avatar
    eng abo kreem
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 08/04/2013
    العمر : 25
    الموقع : kfs

    اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف eng abo kreem في الثلاثاء أبريل 09, 2013 2:30 pm

    بحضور الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي، تم عقد اجتماع لمديري مراكز ضمان الجودة بالجامعات ومستشار الوزير للجودة، والمدير التنفيذي لوحدة إدارة المشروعات وخبراء برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد، حيث تم الاتفاق على وجود تنسيق أكبر مع الهيئة القومية لضمان . الجودة في المستقبل، وذلك ضمانا لإزالة أي معوقات تواجه الكليات التي تسعى للاعتماد المؤسسي خلال الفترة القادمة
    avatar
    eng abo kreem
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 08/04/2013
    العمر : 25
    الموقع : kfs

    رد: اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف eng abo kreem في الثلاثاء أبريل 09, 2013 2:30 pm

    تم تأسيس وحدة إدارة المشاريع في عام 2003، لتنفيذ مشاريع تطوير التعليم العالي (HEEP). وتستخدم وحدة إدارة المشروع وHEEP بالتبادل.
    اصدر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 405 بتاريخ 14/12/2002 وجلسته رقم 406 بتاريخ 8/2/2003 قرارات بالموافقة علي تشكيل الهيكل التنظيمي والإطار العام المنظم لإدارة تنفيذ مشروعات تطوير التعليم العالي في المرحلة 2002/2007 في المستويات التالية

    • اللجنة القومية لتطوير التعليم العالي
    • لجنة تسيير مشروعات تطوير التعليم العالي
    • وحدة إدارة المشروعات
    • وحدات إدارة مشروعات التطوير علي مستوى الجامعات
    avatar
    eng abo kreem
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 08/04/2013
    العمر : 25
    الموقع : kfs

    رد: اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف eng abo kreem في الثلاثاء أبريل 09, 2013 2:31 pm

    أهداف المشروع :


    تقييم مخرجات التعلم فى مسار المهارات العامة ومسار الاقتصاد، ومسار الهندسة (تخصص مدني).

    الهدف الاستيراتيجى :


    ابتكار نظام تقييم دقيق وفعال وموثوق به لقدرات ومهارات خريجي التعليم العالي، وقابل للتطبيق عالمياً كنهج جديد ومتقدم ومباشر لجودة التعليم.


    ضمان توافق قدرات الخريجين مع متطلبات سوق العمل فى القرن الـ 21، وذلك من خلال قياسها باختبارات مقننة على مستوى البرنامج الأكاديمي ككل وليس على مستوى المقررات الدراسية.
    avatar
    eng abo kreem
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 08/04/2013
    العمر : 25
    الموقع : kfs

    رد: اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف eng abo kreem في الثلاثاء أبريل 09, 2013 2:32 pm

    اهم انجازات مشروع تطوير الكليات التكنولوجية المصرية:




    تهتم الدولة حالياً بالتعليم الفني التكنولوجي باعتبارة قاطرة رئيسيه للتنمية وصناعة المستقبل حيث ساهمت وزارة التعليم العالى فى هذا المضمار بإنشاء مشروع تطوير الكليات التكنولوجية والذى يهدف الى العمل فى الاتجاهات التالية






    1- الانفتاح على النظم العالمية وذلك عن طريق القيام بزيارات المدرسين للكليات المتميزة والسعى لعمل توأمة مع بعض هذه الكليات التكنولوجية فى الخارج .


    2- التنمية المستدامة للقدرات الفنية والتدريبية والادارية لمدرسى الكليات التكنولوجية والقائمين بالمهام الادارية بالكليات من خلال دورات تدريبية متخصصة يقوم المشروع بالاشراف عليها .


    3- تطوير البرامج والمقررارات التدريبية الحالية بما يتماشى مع التطور التكنولوجى المنشود وإحتياجات سوق العمل.


    4- تصميم وانشاء تخصصات وشعب علمية جديدة بالكليات التكنولوجية لمواكبة إحتياجات سوق العمل واستيعاب تكنولوجيات جديدة مثل شعب تكنولوجيا صناعة الاثاث، وتكنولوجيا الميكاترونيات الصناعية، وتكنولوجيا ميكاترونيات السيارات، وتكنولوجيا الطباعة والنشر .


    5- إعدادالبرامج التدريبية الجديدة والتى تتواكب مع المناهج والمقررات الدراسية الجديدة وذلك القائمين بالتدريس النظرى والعملى .


    6- تطوير واستكمال المعامل والورش والآلات الحديثة لتواكب متطلبات سوق العمل للتحول من الانظمة اليدوية الى الأنظمة الاوتوماتيكية مثل إعداد الورش بماكينات التشغيل الرقمى والأنظمة الميكاترونية فى المعاهد والكليات التكنولوجية .


    7- تطوير أعمال الامتحانات بالمعاهد والكليات التكنولوجية وذلك إعتماداًعلى منظومة إدارة تكنولوجيا المعلومات واعداد بنك للاسئلة وذلك للوصول الى إمتحان موحد لكل السنوات بجانب الميكنة فى عمليات رصد الدرجات وإعداد النتائج النهائية بدقة عالية وفى أقل زمن .


    8- يقوم المشروع بدور حيوى للغاية لضمان جودة التعليم وذلك تمشياًمع النظم العالمية والمصرية لضمان الجودة حيث تقوم منظومة ضمان الجودة بمتابعة تطوير ضمان الجودة بالكليات التكنولوجية والذى يشمل قياس الأداء لهذه الكليات سواء من الناحية التعليمية او العملية او القائمين بالتدريس أو القائمين بالأعمال الإدارية وربط الحافز بمعدل الاداء.


    هذا بالاضافه للمساهمة فى حل مشكلة بطالة خريجى الكليات التكنولوجية باستخدام منظومة مكاتب الارشاد الوظيفى التابعة للمشروع حيث يوجد مكتب بكل كلية يقوم بالتنسيق مع احتياجات سوق العمل من الخريجين بالتعاون مع مشروعات الكليات التكنولوجية مثل شركات أمريكانا،الشركة البافاريه. أيضا يتم تنفيذ إتفاقيات تعاون مع العديد من الشركات الصناعية لتدريب الطلاب لتوظيف الأكفاء منهم بهذه الشركات.
    avatar
    eng abo kreem
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 08/04/2013
    العمر : 25
    الموقع : kfs

    رد: اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف eng abo kreem في الثلاثاء أبريل 09, 2013 2:33 pm

    أولاً: محور تطوير البنية الأساسية لشبكات المعلومات:-


    • تم الانتهاء من تركيب أجهزة ونظم وبرامج حماية وتأمين شبكات المعلومات وكذلك أجهزة خوادم وحفظ واسترجاع البيانات والتي تم توريدها لمراكز معلومات الجامعات خلال العام المالي 2009/2010.

    • تم رفع سرعة الربط الداخلية لشبكة الألياف الضوئية تربط بين جميع الجامعات والمعاهد البحثية إلى68 Mbps بدلاً من 34 Mbps.

    • تم تمويل رفع سرعات الاتصال بالانترنت بمقدار 4 * 155 Mbps إضافية لتصبح 1Gbps بعد أن كانت 55 Mbps في 2004

    • تطوير شبكات المعلومات الداخلية بالكليات من خلال توفير عدد 100جهاز مبدلبيانات موزعةDistribution Switches.

    • تم تطوير عدد 1000 قاعة تدريسية بأجهزة عرض بيانات مرئية.
      ثانياً: محور نظم المعلومات الإدارية:-

      قام المشروع خلال العام المالي 2010/2011 بتمويل ودعم تطبيقات نظم المعلومات الإدارية والتطبيقات الفرعية المتكاملة معها بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الخدمات تستهدف تعظيم الاستفادة من التطبيقات وفيما يلي عرض بأسماء التطبيقات والخدمات التي يوفرها مشروع نظم المعلومات الإدارية للجامعات المختلفة:-
      تطبيق شئون الطلاب والكنترولات
    • تطبيق الدراسات العليا
    • تطبيق أعضاء هيئة التدريس
    • تطبيق إعداد الجداول الدراسية
    • خدمة البريد الإلكتروني لكل طالب وعضو هيئة تدريس
    • تطبيق المدن الجامعية
    • خدمة التقدم للمدن الجامعية
    • تطبيق شئون العاملين والاستحقاقات
    • خدمة التقدم بطلب استخراج شهادات التخرج والإفادات الجامعية
    • خدمة التقدم بطلب معادلة الشهادات الدراسية
      كما قامت 204 كلية باستلام و تشغيل التطبيقات بنسبة 100% في 14 جامعة، وذلك بخلاف استلام التطبيقات جزئيا الذي تم في 49 كلية أخرى بنسبة متوسطة 36%في هذه الكليات.
      وهذا وقد أسفرت الجهود المبذولة في دعم تشغيل التطبيقات عن مجموعة من المخرجات التي يمكن قياسها والاستناد إليها في الجهات المعنية حيث يمكن إيجازها فيما يلي :-
    • بيانات الطلاب
      قامت جميع الجامعات المشاركة في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية بتسجيل بيانات الطلاب المسجلين في العام الأكاديمي 2010 / 2011 حيث وصل إجمالي عدد الطلاب المسجلين في قواعد البيانات إلى 737,126 طالب.

      وضع أعمال الكنترول خلال للعام الأكاديمي 2010 /2011 وصل عدد الطلاب الذين تم استخراج نتائجهم من النظام إلى 217,335 طالب ، حيث تم استخراج نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2010/2011 لجميع طلاب جامعات كفر الشيخ، بورسعيد، جنوب الوادي من كنترول النظام وتم بشكل جزئي في باقي الجامعات .
    • تم استيراد بيانات التنسيق الإلكتروني إلى نظم المعلومات الإدارية في 18 جامعة
    • تم إنشاء و تشغيل خدمة تنسيق القبول بالمدن الجامعية عبر بوابة الحكومة الالكترونية واستفاد منها ما يقرب من 60,000 طالب كما تم تسكين وتنسيق 47,570 طالب على النظام
    • تم التشغيل التجريبي لوظيفة الاستحقاقات في نظام شئون العاملين والأجور في 5 جامعات (جنوب الوادي-أسيوط – المنيا – كفر الشيخ -سوهاج) في 33 كلية وتم استخراج رواتب للموظفين من النظام

      ثالثاً: محور البوابات والمواقع الالكترونية للجامعات:-

    • تطوير وحدة إدارة البوابات والمواقع الالكترونية بكل جامعة وتجهيزها بالمستلزمات والكوادر البشرية اللازمة.

    • عرض المعلومات الرئيسية للجامعات والكليات في موقع واحد ومنها معلومات وخرائط الوصول وبيانات الإدارة ورؤية ورسالة وأهداف الجامعات والكليات.

    • تطوير مواقع وبوابات الجامعات والكليات لتحتوي على المعلومات الأساسية من رؤية ورسالة وأهداف وطرق التواصل مع الجامعة متضمنة خريطة جوجل لموقع الجامعة. وتحتوي أيضاً صفحة الجامعة على هيكلها الإداري وأسماء الكليات والأقسام بها وهي ماتم جمعه من بيانات على مستوى الجامعة خلال المرحلة الأولى للمشروع. وتحتوي بوابة كل جامعة على روابط الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجامعة لطلابها وأعضاء هيئة التدريس بها.

    • نشر أخبار الجامعات والكليات بطريقة لامركزية لتدريب فرق العمل على طرق النشر الحديثة التي تعتمد على إدارة المحتوى على الويب. وربطها بشبكات التواصل الاجتماعي.

    • إظهار الخدمات الإلكترونية بالجامعات والكليات وإنشاء روابط لها في مواقعها الأصلية.

    • إظهار خدمات التطوير التي توفرها وزارة التعليم العالي بما يسمح بتعريف المجتمع الجامعي بهذه الخدمات لتعظيم الاستفادة منها.

    • زيادة التواصل بين الجامعات والكليات ، فوجود بوابة واحده يسمح لزائري المواقع بالاطلاع على أنشطة الكليات والجامعات المصرية الأخرى.

    • زيادة التواصل بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية وغير الناطقين بالعربية من خلال وجود البوابات باللغة الإنجليزية وتوفير خدمات تبادل الأخبار.

    • رفع ترتيب المواقع الأساسية للجامعات والكليات من خلال وجود العديد من المنافذ الجديدة التي تؤدي إلى عناوين هذه المواقع.
      رابعاً: محور التعلم الإلكتروني:-

    • بلغ إجمالي عدد المقررات الالكترونية التي تم إنتاجها حتى الآن عدد يزيد عن 250 مقرر تحت إشراف المركز القومي للتعلم الالكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى عدد أكثر من 100 مقرر جاري إنتاجه بالجامعات.
    • وتقع المقررات التي تم إنتاجها في 16 قطاع علمي، يتقدمها قطاع العلوم والآداب الإجتماعية من حيث عدد المقررات المنتجة برصيد 67 مقرر، في حين تم إنتاج 17 مقرر إلكتروني للقطاع التجاري، وثلاث فقط لقطاع الدراسات القانونية والسياسية والإحصاء،وقد يرجع سبب إنتاج عدد محدود من المقررات بالقطاعات العلمية ذات الطابع العملي مثل قطاعات الحاسبات والمعلومات ، الدراسات الصيدلية، العلاج الطبيعي والتمريض، طب الأسنان، إلى استخدام أعضاء هيئة التدريس لمراجع عالمية، مما يحد من عملية إعداد مؤلفات خاصة بهم.
    • تم إتاحة المقررات التي تم إنتاجها لأكثر من 125 ألف طالب بمختلف الجامعات، وبالرجوع للمراحل الأولى في المشروع، نلاحظ أن هناك تزايد واضح فى أعداد الطلاب المستفيدين خاصة بعد تفعيل استخدام المقررات المنتجة لجهات أخرى بخلاف جهة الإنتاج.
    • النسبة العامة لتفعيل المقررات فى زيادة مطردة حيث كانت النسبة فى العام الأكاديمي 09/2008 لا تتجاوز 7%، ثم أصبحت 21.74% فى العام الأكاديمي السابق ووصلت إلى أكثر من 40 % فى نهاية العام الدراسي 2010/2011.
      خامساً: محور المكتبة الرقمية:

    • المساهمة في تمويل الاشتراكات الازمة لمصادر المعلومات بالمكتبة الرقمية للجامعات التي تضم عدد 15 ألف مجلة علمية "نص كامل" –55 ألف مجلة علمية "مستخلصات" –1.2 مليون رسالة -15 ألف كتاب رقمي، يتم الوصول إلى تلك المصادر من خلال بوابة بحث موحدة www.eul.edu.eg

    • استكمال إنشاء الفهرس الموحد للكتاب الجامعي يضم البيانات الببلوجرافية لعدد يزيد عن 220 مكتبة جامعية وتشمل أكثر من 4 مليون نسخة.

    • بدء العمل في إدخال مقتنيات 67 مكتبة إلى الفهرس الموحد للكتاب الجامعي متاحة على الموقع التالي www.eulc.edu.eg.

    • استكمال إنشاء المستودع الرقمي الرسائل الجامعية المصرية تحتوي على عدد 55 ألف رسالة جامعية مصرية متاحة على الموقع التالي www.eulc.edu.eg

    سادساً: محور التدريب على تكنولوجيا المعلومات:-

    تمويل التدريب بمراكز التدريب على تكنولوجيا المعلومات (عدد 22 مركز للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجامعات) تحت إشراف الوحدة المركزية للتدريب بالمجلس الأعلى للجامعات.



    • تطوير تطبيق الاختبار الالكتروني
    • لتقديم اختبارات للمتدربين

    • استحداث دورات نوعية للتدريب على المكتبات الرقمية ونظم المعلومات الإدارية.

    • تدريب أكثر من33 ألف متدرب من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات على الدورات التدريبية من خلال تنفيذ أكثر من 2400 دورة

    • الإشراف على المنحة التدريبية التي تقدمها وزارة الاتصالات لتدريب العاملين بالجامعات على دورة ICDL وتقوم شركة HP بتنفيذها حيث تم تدريب عدد4132 من خلال تنفيذ عدد 483 دورة.
    avatar
    eng abo kreem
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 08/04/2013
    العمر : 25
    الموقع : kfs

    رد: اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف eng abo kreem في الثلاثاء أبريل 09, 2013 2:34 pm

    اختصاصات وحدة التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي:

    • تطوير ودعم عملية التفاوض وتبلغ (خمس سنوات) الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي المصرى (انظر مزيد من التفصيل في فقرة 'الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي').[/]
    [size=9]• اعداد واستكمال النشرة السنوية للخطة الاستراتيجية.
    • انشاء نظام لرصد الانجازات المتعلقة بهدف الخطة الاستراتيجية.
    • تقديم تقرير سنوى عن : "الانجازات التى تم تحقيقها فى مجال التعليم العالى".
    • اعداد الميزانية السنوية المتكررة لطلب التعليم العالي (على اساس الخطة الاستراتيجية)، التفاوض مع وزارة المالية، واعداد خطة توزيع الميزانية.
    • اعداد طلب الميزانية السنوية لاستثمار التعليم العالي (على اساس الخطة الاستراتيجية) ، التفاوض مع وزارة التخطيط.
    • اعداد مقترحات مشروعات (على اساس الخطة الاستراتيجية) التي سيتم تمويلها من خلال الصندوق الوطني للتعليم.
    • اعداد مقترحات مشروعات للجهات المانحة للتمويل أو القروض (استنادا إلى الخطة الاستراتيجية).
    • تجميع معلومات عن تقييمات المشاريع (بما في ذلك الاستثمارات) بالنسبة إلى تحقيق هدف الخطة الاستراتيجية.
    • العمل على قضايا السياسة العامة والخاصة، وحل المشاكلات، في المدى المتوسط وهو (المسار الطبيعي) أو على المدى القصير جدا وهو (المسار السريع) بناء على طلب من الوزير أو لجنة التخطيط الاستراتيجي (أن يكون "فكر" وزاره التعليم العالي).
    • انشاء وصيانة قاعدة للمعلومات، من اجل دعم عملية التخطيط الاستراتيجي، ورصد الهدف من عملية الانجاز، الميزانيه وخطوات عملية اعداد المشروع، وذلك لتقديم المعلومات بناء على طلب رجال السياسة وصناع القرار.
    • تنظيم علاقات المدخلات والمخرجات الهامة من اجل إنجاز مهمة وحدة التخطيط الاستراتيجى في تطوير خططها الاستراتيجيه وطلبات الميزانيه على اساس هذه الخطط، واستناداً الى الخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.
    • وحدة التخطيط الاستراتيجي فصّلتْ مهامُ المنظمةِ، والتنسيق والتعاون في سياق علاقات المدخلات والمخرجات
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 07/04/2013
    الموقع : http://biala.ahlamontada.net/

    رد: اجتمـــــاع

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 24, 2013 8:26 am


    مفهوم الجودة من وجهة نظر إسلامية
    تعنى كلمة جودة " القيام بأداء العمل بإتقان وعلى الوجه المطلوب والمقبول . كما أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بذلك في كثير من الآيات والأحاديث كقوله تعالى : الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً " ( سورة الملك آية رقم 2) وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه " ( رواه أبو يعلى والبيهقي ) .

    والإتقان أعم وأشمل من كلمة الجودة أو مجرد القيام بعمل جيد. فالإتقان يأتي نتيجة التحسين المستمر ليصل العمل إلى أكمل وجه وأفضل صورة وهو الهدف المنشود من تطبيق الجودة الشاملة .

    ونستنتج من ذلك أن ديننا الحنيف يحثنا ليس على تحقيق الجودة فحسب بل على تحقيق الهدف من عملية الجودة وهو إتقان الأعمال والرقي بها إلى أعلى مستويات الأداء الذي نتمناه .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 7:48 am